/ أخبار محلية


أكدت ارتفاع الإنتاج
الفاو: انخفاض أسعار السلع الغذائية بالأسواق العالمية لادنى المستويات
06/12/2018 15:34:31
الاقتصاد نيوز ـ وكالات

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، اليوم الخميس، إن أسعار السلع الغذائية المتداولة في الأسواق الدولية شهدت انخفاضاً خلال تشرين الثاني الماضي مدفوعة بانخفاضات واضحة في أسعار زيت النخيل والزيوت النباتية الأخرى.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء خلال تشرين الثاني، 8ر160 نقطة، بانخفاض بلغ 3ر1 بالمائة مقارنة بتشرين الأول، و5ر8 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية. ووصل المؤشر، الذي يسلط الضوء على نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، إلى أدنى مستوى له منذ أيار 2016.

وبحسب بيان للمنظمة، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية إلى أدنى مستوى خلال 12 عاماً، بنسبة بلغت 7ر5 بالمائة مقارنة بتشرين الأول، مدفوعاً بارتفاع مخزونات زيت النخيل وزيادة المعروض من زيت الصويا وزيت دوار الشمس.

أما بالنسبة للمؤشر لأسعار الحبوب، والذي يغطي القمح والحبوب الخشنة والأرز، فقد انخفض بنسبة 1ر1 بالمائة خلال تشرين الثاني، وذلك بسبب ارتفاع صادرات القمح، وتزايد حدة المنافسة على تصدير الذرة ووصول محاصيل القمح الجديدة إلى الأسواق.

كما انخفض مؤشر أسعار منتجات الألبان للشهر السادس على التوالي، بتراجع قدره 3ر3 بالمائة مقارنة بتشرين الأول، بسبب تزايد المخزون وتوافر مزيد من المحاصيل المعدة للتصدير، خاصة من نيوزيلندا، والتي أدت بدورها إلى انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم.

وخالف مؤشر الفاو لأسعار السكر الاتجاه السائد، ليسجل ارتفاعاً بنسبة 4ر4 بالمائة خلال الشهر، وتعزى هذه الزيادة بشكل أساس إلى الانخفاض الكبير في إنتاج المحصول في البرازيل، التي قامت بدورها بتخفيض حصة قصب السكر المستخدم لإنتاج مادة السكر بمقدار النصف تقريباً لتهبط إلى 8ر35 بالمائة مقارنة بالعام السابق. كما سجل المؤشر لأسعار اللحوم انخفاضاً طفيفاً، في حين لم ترتفع سوى أسعار لحوم الأبقار خلال الشهر. (بترا)


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+