/ أخبار محلية


قناة امريكية تاكد مااعلنة محافظ الجوف
الجوف اليمنية تحتضن في باطنها اكبر احتياطي من النفط والغاز
08/01/2013 16:23:48
الاقتصاد نيوز ـ خاص

أكد تقرير بثته قناة "سكاي نيوز" الأمريكية يوم أمس ما أعلنه محافظ محافظة الجوف محمد سالم بن عبود قبل شهر خلال كلمته التي ألقاها في الندوة التعريفية عن " حضارة المحافظة ومستقبل أبنائها"، حيث أكد بن عبود بأن الجوف تمتلك أكبر احتياطي من النفط والغاز على مستوى اليمن إن لم يكن على مستوى شبه الجزيرة العربية، وفق ما أشارت إليه المسوحات في هذا الجانب، إلى جانب امتلاكها ثروة زراعية بفعل تربتها الخصبة ومميزات مياهها الجوفية الذي سيجعل المحافظة تتربع عرش المحافظة اليمنية المنتجة اقتصاديا، ويجعل منها المحافظة الأولى في رفد البلاد باحتياجاتها من السلع الغذائية، ركيزة أساسية من مرتكزات الاقتصاد الوطني.
وفيما سعت عدد من الشركات النفطية الي التنقيب في محافظة الجوف مطلع الثمانينات وفق اتفاق بين الحكومة اليمنية وشركة هنت الأمريكية للتنقيب في قطاع مأرب الجوف تعثرت وصول تلك الشركات للتنقيب في الجوف اليمنية على الرغم من وجود عشرات الآبار النفطية في الحدود الموازية لها في المناطق السعودية ، وتقول بعض المصادر بان زعامات قبلية يحملون التابعية السعودية وقفوا خلف منع الشركات النفطية من التنقيب عن النفط في عدد كبير من مناطق الجوف .
وفي سياق متصل وجه ملتقى شباب بكيل رسالة للجنة الفنية للحوار الوطني بعدم مشاركتهم في الحوار الوطني ، مالم يتم إدراج قضية الحدود مع الجارة السعودية ومظالم أبناء الجوف.
وكشف رئيس الملتقى الشيخ حسن أبو هدره في تصريح صحفي عن تجاوز الحكومة السعودية لاتفاقية الحدود وقيامها خلال الأيام الأخيرة بالسيطرة على مساحة 40 كيلو متر مربع من الأراضي اليمنية وقيامها ببناء مواقع عسكرية جديدة فيها والعمل على اكتشافات نفطية جديدة وحفر أبار مائية ، في انتهاك واضح للسيادة اليمنية ،.
وقال أبو هدره ان القبائل بمختلف مكوناتهم سيقومون بتنفيذ حراك الصحراء لاستعاده أرضيهم وبالطرق السلمية، داعيا القيادة السياسية لاتخاذ موقف إزاء ما يجرى ، الا إن تقف عاجزة عن حماية الأراضي اليمنية.
وأفاد تقرير" السكاي نيوز" الأمريكية بان اليمن يمتلك مخزون نفطي كبير يؤهله بان يستحوذ على 34% من مخزون النفط العالمي وقالت القناة الأمريكية بأن اكبر منبع نفط في العالم يوجد على الحدود السعودية اليمنية حيث يمتد قسم منه إلى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر، إلا إنها أوضحت بان المخزون الكبير هو تحت ارض اليمن، ويُعتبر الأول في العالم، من حيث المخزون، وإذا كانت السعودية تمتلك 34% من مخزون النفط العالمي، فان اكتشاف هذه الآبار من النفط في اليمن يجعل اليمن تمتلك 34% من المخزون العالمي الإضافي.
وكشفت القناة بان الصراع الدولي بين الولايات المتحدة الأمريكية اليمن وروسيا في اليمن خلال السنوات الماضية صراع من اجل أبار النفط اليمنية الغنية، وأشارت بان مباحثات حول هذا الجانب استمر عامين مع نظام الرئيس الأسبق على عبدالله صالح كانت الذي رفض ان تستحوذ الشركات الأمريكية على أبار النفط الجديدة وفضل إشراك شركات بريطانية وروسية.

 


محمدالعبادي

الاسم

ندعواقبائل اليمن والجيش اليمني بالتوحدوالوقوف بوجه الزحف. السعودي داخل الاراضي اليمنيه بدل التناحربينهم والسعوديه العدوالاكبرلليمن اهانتنا في ارضهاوكمان تدخل اراضيناتهين اليمنيين الي هناوكفايه

التعليق


رشاد عبدة

الاسم

فديتك امي يا بلادي-وقدركي من اعز الرجالي-وارغم انف الاعادي- ابونا قحطان من اشهر الانامي- وأمنا بلقيس وحكمهافي العبادي- العدل والحكمة في الفعالي

التعليق


ابو دبوان الفراص

الاسم

امنيتي في الحياه ان اكون رئيس لليمن ان شاء الله لاني ساوحد الشعب اليمني خلال شهر وذلك باعلاني الحرب على الشيطان الاكبر السعوديه وبذلك سيتوحد اليمنين لان السعوديه هي سبب الحروب والفقر والتخلف في اليمن وهي ابغظ بلدان العالم الى قلوب اليمنيين وان شافعي سني ل

التعليق


م

الاسم

الله يقدم الي فيه خير وصلاح استغفر الله العظيم

التعليق


التعليق

الاسم

ايه والله لمن انقهرو من القبايل الي واجهتهم في الجوف راحوا يطردو اليمنيين في الشرقية وبعض المناطق ... لكن لا تنسوا ان الايام دول ويجي اليوم اللي ننعز فيه ببلدنا و والله مافي احسن من يمنا...

التعليق


سلامي السلامي

الاسم

الى متى ياايها اليمنيون صابرون وكل شي في بلادنا موجود ومازلنا متصوملون

التعليق



إضافة تعليق

الاسم :*
الايميل : 
 
نص الرسالة
 
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع أي تعليق يحتوي على تجريح سيتم تجاهله

 

تصويت
ايهما افضل التصميم السابق ام التصميم الجديد
السابق
الجديد
 
جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+